لماذا ترتفع الأسعار رغم انخفاض الدولار؟.. حماية المستهلك يُجيب

 واصل سعر الدولار الانخفاض اليوم في السوق الموازية، لكن ذلك لم يؤثر على سعر السلع الرئيسية في الأسواق التي واصلت في الارتفاع رغم ذلك ما جعل كثيرين يتساؤلون حول الرابط بين المتردد بشكل دائم عن أن سبب الزيادة الرئيسي للأسعار هو ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري على مدار الشهور الماضية وهو ما توجهنا به إلى جهاز حماية المستهلك.





وفي هذا السياق، قال إسلام الجزار المتحدث باسم جهاز حماية المستهلك لـ «المصري اليوم» إن الأزمة الحقيقية في الأسعار تعود إلى جشع التجار حيث تم اكتشاف خلال الحملات تجار لا يقومون بوضع الأسعار من الأساس أو يغيرون من السعر حسب الطلب على مدار الساعة وهو الأمر الذي يعمل الجهاز على رصده وعقاب المتسببين فيه .

وأضاف ردا على غلاء الأسعار رغم انخفاض الدولار في السوق السوداء بشكل كبير أن الجهاز يعمل جاهدا على تكثيف حملاته خلال الفترة المقبلة لوقف رفع الأسعار بدون مبرر مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعات غير مبررة بالفعل تعود فيها الأزمة بشكل واضح إلى جشع التجار في الأسواق .

وتعد من أبرز المنتجات التي تشهد ارتفاعات كبيرة في السوق: السكر والزيت والأرز واللحوم والدواجن حيث تشهد ارتفاعات لحظية بحسب الرصد الميداني الأمر الذي اثار استغراب الكثيرين.

وأشار إلى أن الجهاز كثف حملاته خلال الساعات الماضية للرقابة على الأسواق خاصة في السلع الرئيسية التي يتم المضاربة عليها، مشيرًا إلى أنه تم تشميع محلات بالفعل خالفت القانون مع العلم أنه لا يوجد تسعيرة إجبارية موضوعة من جهاز حماية المستهلك لأي سلعة ولكن هناك أسعار عادلة معروفة للسلع الاستراتيجية.

سعر الدولار اليوم

ولا يزال سعر الدولار في البنوك الرسمية عند حد أقل من 31 جنيها منذ عام تقريبا في الوقت الذي يشهد تراجعا حادا في سعر الدولار في الأسواق الموازية منذ ثلاثة أيام، وسط توقعات باستمرار التراجع أمام الجنيه المصري في ظل الإعلان عن صفقات جديدة من شأنها أن تضخ عملة أجنبية تساعد في الاصلاح الاقتصادي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق