أهم 15 تصريحا لطارق عامر خلال لقائه التلفزيوني مع «dmc» -->
Grow Up Your Mind Grow Up Your Mind
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أهم 15 تصريحا لطارق عامر خلال لقائه التلفزيوني مع «dmc»

تقدم "بنوك مصر" أبرز 15 تصريحا لطارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال لقائه في برنامج "مساء"dmc ، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، المُذاع عبر فضائية "dmc"، أمس الثلاثاء، وفيما يلي أهم تصريحاته:



ضخ 160 مليار جنيه لـ86 ألف شركة صغيرة ومتوسطة
قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي يستهدف تجديد مبادرة تمويل البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 4 سنوات جديدة، موضحًا أن هناك العديد من البنوك حققت النسبة المطلوبة منها، وهي الوصول بتمويلات الـ SMEsإلى 20% من إجمالي المحفظة الائتمانية، مضيفًا أن هناك عددا من البنوك لم تصل بعد إلى النسبة المستهدفة.
وأشار إلى أن حجم التمويلات التي ضختها البنوك ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة بلغت نحو 160 مليار جنيه لـ 86 ألف شركة، وإلا فإن هذا المبلغ ليس كافيًا؛ لأن هناك الملايين من الشركات الصغيرة في مصر.
كما أضاف أن البنك استحوذ على شركة ضمان مخاطر المشروعات، وقام بإعادة تشكيل مجلس إدارتها لتوسيع نطاق عملها، مشيرًا إلى أن حجم ضمانات القروض التي وفرتها بلغ 40 مليار جنيه.
وأوضح أن الدولة كانت تمر بأزمة حقيقية، ولكن أصبح الوضع الاقتصادي في حالة مستقرة، وقادرة على تجنب الصدمات، لافتًا إلى أن البنوك تعمل على تغيير الصورة الذهية لمعاملات القطاع الخاص، وذلك من خلال القضاء على البيروقراطية وتقديم التسهيلات لدعم الصناعة.
وقال: هناك سيولة تبلغ نحو 800 مليار جنيه، وهدفنا ضخ هذه السيولة بالأسواق، لدفع النشاط الاقتصادي، كما أنشأنا صندوقا بمليار جنيه، لتمويل الشباب أصحاب الأفكار التكنولوجية المالية والابتكار، بهدف استغلال المواهب المصرية.
سنتفاوض مع أصحاب المصانع المغلقة لتسوية ملفاتها
وأكد أن إجمالي المصانع المغلقة هو 3.5 ألف مصنع، وسيتم التفاوض مع أصحابها لتسوية ملفاتهم خلال العام الجاري، موضحًا أنه سيتم دراسة كل مشروع متعثر على حِدة لأنهاء التسويات الخاصة بهم.
رفضنا عرض تمويل جديد من صندوق النقد
قال طارق عامر إن صندوق النقد الدولي عرض تقديم تمويل جديد قوبل بالرفض لعدم الحاجة إلى التمويل، متابعًا: "كما أنه عند الحاجة إلى تمويل سنتجه مباشرة للسوق الدولية وليس الصندوق"، موضحًا أن الدولة ستستعين بالصندوق من ناحية الخبرة في برنامج الإصلاحات الهيكلية؛ لزيادة كفاءة أداء المؤسسات.
نستهدف شراء أحد البنوك في إفريقيا
وقال: "عقدنا اجتماعًا مع بنك استثمار دولي كبير لشراء بنك في شرق إفريقيا، ونسعى لإقناع المساهمين لبيع نسبة حاكمة فيه".
وأضاف أن البنك قدم أنشطة كبيرة في إفريقيا، وهناك إدارة لإفريقيا داخل البنك المركزي، كما تم تدريب أكثر من 17 بنكا إفريقيا مركزيا في القاهرة، بجانب إنشاء شركات لضمان مخاطر الصادرات لإفريقيا.
 12.6 مليار دولار عائدات السياحة المصرية
وأوضح أن مصر كانت تعاني تراجعًا بنسبة 75% عائدات السياحة بسبب سقوط الطائرة الروسية، مؤكدًا أن السياحة المصرية عادت مرة أخرى وحققت 12.6 مليار دولار، وهذا مؤشر كبير على تحسن الأوضاع.
5.750 مليار دولار إيرادات قناة السويس
وقال "عامر" إن إيرادات قناة السويس وصلت إلى 5.750 مليار دولار خلال 2018/2019، وذلك بعدما كانت 5.120 مليار دولار عام 2015، مما يعني زيادة قدرها 800 مليون دولار سنويًا.
*الدولار تراجع 4 جنيهات منذ تحرير سعر الصرف
قال محافظ البنك المركزي المصري، إن سعر الدولار فقد 4 جنيهات خلال 4 سنوات من تحرير سعر الصرف، مضيفًا أن سعر الصرف زاد بشكل كبير، ولكنه كان أمرًا متوقعًا أن يحدث طفرة في سعر الصرف، خاصة بعد وصول سعر الدولار آنذاك إلى 19.75 جنيه.
17 مليار دولار انخفاضا في واردات مصر
وأشار إلى أن البرنامج أحدث طفرة كبيرة في تراجع واردات بعض السلع، لتنخفض من 76 مليار دولار إلى 59 مليار دولار، ما أعاد تصحيح المسار الاقتصادي بشكل ملحوظ خلال 2019.
تحويلات المصريين بالخارج أسهمت في تحسّن كبير بالاقتصاد المصري
وذكر عامر أن تحويلات المصريين بالخارج ساهمت في تحسن كبير بالاقتصاد المصري، لافتًا إلى أنها تجاوزت الـ 26 مليار دولار.
وأضاف أن النقد يدخل إلى البنوك بعد دخول مصر، وخلال الـ 3 سنوات الماضية صدرت البنوك كاش بقيمة حوالى 36 مليار دولار، بما يعادل 11 مليار دولار فى العام الواحد.
قانون البنوك الجديد يواكب المعايير الدولية.. ويعطي مصداقية للاقتصاد المصري
وقال إن مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، يستهدف مواكبة المعايير الدولية، وسيعطي مصداقية للاقتصاد المصري، ونشر الخدمات المصرفية على مستوى الجمهورية، والحفاظ على الودائع واستخدامها بأسلوب رشيد، والحفاظ على مقدرات البنوك، والأسلوب المهني لها، وتقديم ضمانات لتجنب الإفلاس، موضحًا أن القانون الجديد يعالج الحوكمة وتدرج المناصب.
12 مليون مستخدم لخدمات الهاتف المحمول
وأشار إلى أنه يجب وضع ضوابط على العملات الرقمية مثل البيتكوين، وأننا قمنا بالتحذير من التعامل مع هذه العملة، حيث إنها نوع من أنواع المضاربة، ولكن إصدار العملات الرقمية سيتابعه البنك المركزي للحفاظ على المجتمع، وحقوقه، مضيفًا أننا قمنا بالبدء في منح بعض البنوك تراخيص في المعاملات المصرفية الرقيمة، وأطلقنا خدمات الهاتف المحمول ويوجد 12 مليون متعامل.
نستهدف إصدار 5 ملايين كارت ميزة
وأشار إلى أننا قمنا بإطلاق أول كارت مصري حقيقي لحماية تعاملات الأفراد، مؤكدًا أن المستهدف إصدار 5 ملايين كارت ميزة لهذا العام.
1.7 مليار دولار ارتفاعا في أموال الاستثمار الأجنبي
وأعرب طارق عامر عن تفاؤله بالعام الجديد والسنوات القادمة كذلك، حيث أوضح أن الوضع الاقتصادي أصبح قويا، وأننا في الوقت الحالي على مسار التنمية، وأن أموال الاستثمار الأجنبي دخلت بزيادة بقيمة 1.7 مليار دولار رغم التحديات والظروف الصعبة في المنطقة.
28 بنكًا بدؤوا في إنشاء مقار لهم بالعاصمة الإدارية
وأكد عامر أنه جار إنشاء مقر جديد للبنك المركزي في العاصمة الإدارية، وهناك 28 بنكًا بدؤوا في تنفيذ مقار لهم.
لدينا عجز في الميزان التجاري البترولي.. ولكن اليوم أصبح لدينا فائض
قال طارق عامر إنه كان لدينا عجز في الميزان التجاري البترولي بأكثر من 3.7 مليار دولار، واليوم لدينا فائض في الميزان التجاري البترولي.
وأضاف أن هناك 4 مليارات دولار سنويًا زيادة في إيرادات قطاع البترول والغاز، والواردات من الخام انخفضت، والواردات من الغاز أصبحت صفر بعدما كانت أكثر من 3 مليارات دولار في السنة.
17.5 مليار دولار أرصدة البنوك المصرية في الخارج

وأوضح أن أرصدة البنوك المصرية بالخارج وصلت لـ 17.5 مليار دولار بخلاف الاحتياطي، مما يؤكد قوة مصر، واقتصادها.

التعليقات



إتصل بنا

CopyRights

Grow Up Your Mind

2019